أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم اعملها بنفسك

اعملها بنفسك - تنسيق الحديقة المنزلية.. زراعة أشجار النخيل - 2010-05-15



تنسيق الحديقة المنزلية

رابعًا : أشجار النخيل

النخيل الملوكي

زراعة الحدائق فن جميل، والحديقة المنزلية تضيف لمسة جمالية للمكان، وتحسن المناخ وتعمل على مقاومة تلوث البيئة؛ فهي الرئة التي يتنفس منها الإنسان.
"رحابي" تساعدك في كيفية تنسيق حديقتك، وقد عرضنا في حلقات سابقة  السياج النباتي، وزراعة الأشجار والشجيرات وتتمة لهذا الموضوع نتحدث عن النخيل وأشباه النخيل.

 يتميز النخيل بتكوينه المعماري الفريد حيث الساق الإسطوانية الفردية القائمة التي تحمل في قمتها مجموعة من الأوراق الخوصية تشبه التاج، وهذه الأوراق إما أن تكون ريشية أو مروحية.

الكوكس

أشهر أنواع النخيل:

نخيل البلح، الفوانكس كناري، النخيل الملوكي، الكوكس، السيفورثيا، الكنتيا، الشمادوريا.

السيكاس

ومن أشباه النخيل: السيكاس،الزاميا.
ومن النخيل المروحي: اللاتانيا، اللفستونا، الواشنجتونيا، السابال، الكاميروبس،الرابس، البراهيا، البوراسس ونخيل الدوم .

نخيل البلح

ولكي تتحول حديقة منزلنا إلى حديقة مثمرة نصيب بها هدفين: الجمال والإنتاج (على نطاق ضيق)، ننصح بزراعة نخيل البلح
 
مواعيد زراعة فسائل  النخيل

يمكن زراعة فسائل نخيل البلح في أي وقت من السنة فيما عدا أشهر الشتاء البارد (حيث يكون النمو بطيئاً) وأشهر الصيف مرتفعة الحرارة حيث تسبب الحرارة جفاف وموت الفسائل
وتجري عمليات الزراعة في موعدين أساسين:
 أ– الربيع: (مارس– أبريل– مايو )
ب– أواخر الصيف – الخريف ( سبتمبر – أكتوبر  - نوفمبر)
وينصح بالزراعة في الموعد الثاني (أواخر الصيف)

كيفية زراعة الفسائل
 
يمكن زراعة فسائل النخيل على بعد 8 أمتار بين الفسيلة والأخرى، ويمكن زراعتها على مسافة 10 أمتار مع زراعة أشجار زينة أخرى بين أشجار النخيل مثل أشجار الفيكس أو الفلفل رفيع الأوراق أوغيرها إن أمكن.
وقبل الزراعة بوقت كاف تجهز جور مساحتها 1 متر مكعب حيث تزال التربة الأصلية وتترك عدة أيام للتهوية ثم توضع فيها تربة رملية وعند الزراعة توضع كمية من الرمل الناعم في قاع الجورة ثم توضع الفسيلة ويثبت حولها جيدًا بكمية من التربة الرملية، ثم توضع كمية من الماء، ثم طبقة أخرى من الرمل ويرطب بالماء وتدك بالأقدام، وهكذا حتى تمتلئ الجورة تمامًا بالتربة ثم تروى الفسيلة بعد ذلك بحيث لا يلامس الماء قلب الفسيلة.
يراعى عادة أن تكون الفسيلة مائلة نحو الشمال أو  أن يكون الجزء المائل منها نحو  الشمال حتى لا تتعرض لتعامد أشعة الشمس عليها وقت الظهيرة وكذلك لتعمل الرياح على تعديل وضعها للاستقامة. ويجب أن تغطى الفسائل بالخيش أو الليف لحماية قلب الفسيلة من الحرارة الشديدة أو البرودة العالية.

العناية بالفسائل بعد الزراعة
 
• الاهتمام بالري وخاصة بعد الزراعة مباشرة لتأمين الرطوبة حول الجذور خلال هذه الفترة لتشجيع تكوين جذور جديدة، ويفضل أن تروى يومياً، ثم تروى بعد ذلك مرتين في الأسبوع.
•  بعد التأكد من نجاح الفسيلة وتكوينها نموات جديدة (بعد مرور سنتين) يفضل تسميدها بالأسمدة العضوية خلال شهري نوفمبر وديسمبر عن طريق إضافة كمية من السماد العضوي ( الدبال ) المتحلل بحوالي 1-2 كجم لكل شجرة عند أول فصل الشتاء (أكتوبر-نوفمبر).
• يمكن تشجيع الفسائل على النمو الخضري السريع عن طريق تسميدها بالأسمدة الكيماوية السريعة الذوبان مثل اليوريا بمعدل من 750 جرام لكل شجرة، تضاف نثراً في التربة.
•  يراعى إزالة الحشائش التي توجد بجوار الفسائل باستمرار لعدم منافستها للفسائل في الماء والغذاء.
بعد نجاح الفسيلة وتكوينها أوراقاً جديدة تزال الأربطة والخيش المحيط بالأوراق للمساعدة على نمو الأوراق الجديدة مع تقليم الأوراق الجافة باستمرار وتكريب سيقان الأشجار بعد نموها لكي تبدو جميلة المظهر.
• يراعى إزالة الفسائل الصغيرة التي تتكون حول الشجرة الأساسية باستمرار للمحافظة على مظهر الشجرة الأم.

المصدر: فن تصميم وتنسيق الحدائق، منشورات مركز البحوث الزراعية.

 

عدد الزيارات 139

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا