أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم ندوات وفعاليات

ندوات وفعاليات - مشروع "التمكن من القراءة" - 2011-08-21


مشروع "التمكن من القراءة" يستهدف محو أمية عمال الرحاب


المشروع جهد مشترك لجمعية "جنات الخلود" ومبادرة "شركاء في الوطن".. وينفذه مدرسون من الرحاب.

كتبت- مروة فتحي

مشروع " التمكن من القراءة" فكرة أطلقتها جمعية جنات الخلود، وتبنتها مبادرة "شركاء في الوطن" لمحو أمية العمال، ويستهدف  أولا محو أمية العمال في البيئة المحيطة بالرحاب.

شبكة "رحابي . نت" التقت الأستاذة فاطمة نصر شريف مديرة جمعية "جنات الخلود"، وعضو مجلس أمناء مبادرة "شركاء في الوطن" لمعرفة المزيد عن المشروع.


إلى من تعود فكرة مشروع "التمكن من القراءة"؟

بداية.. هي فكرة جمعية "جنات الخلود"، ولكن تبنتها مبادرة "شركاء في الوطن". وهذه المبادرة قامت بهدف القيام بأعمال خيرية داخل وخارج الرحاب تقوم بها مجموعة مشتركة من المسلمين والمسيحيين معًا، وهى الآن تحت رعايتهم، كما أنها تساعد على أن تسود العلاقة الطيبة بين السكان والعمال.



لماذا وقع الاختيار على مشروع محو الامية؟

لأن هذا المشروع يعود بفائدته على الدارس وعلى المجتمع كله، فالدارس بقدرته على القراءة والكتابة يستطيع أن يحمي نفسه، كما أن المشاكل التي قد يتعرض لها بسبب الأمية تعود عليه وعلى من حوله بصورة أو بأخرى، فهو ليس وحده في احتياج إلى هذا البرنامج،  ولكن المجتمع يشاركه في هذا الاحتياج أيضًا.



وكيف يتم اختيار الدارسين؟

الدارسون هم من عمال الرحاب (1) كعمال النظافة وعمال  غسيل السيارات.


وكيف تم التواصل بينكم؟

قامت الدكتورة زينب علوب رئيسة جمعية جنات الخلود بالاتصال بجهاز مدينة الرحاب، وحصلت على أسماء العمال غير المتعلمين المتعاقدين مع جهاز المدينة وجميع البيانات الخاصة بهم.


هل تم  اختيار برنامج لمشروع التمكن من القراءة؟

نعم فقد تم اختيار برنامج محو الأمية باستخدام التقنيات الحديثة.


هل هو البرنامج الذي تطبقه هيئة محو الأمية؟

لا .. هذا برنامج مختلف، يعتمد على أن يصل الدارس إلى المعلومة العلمية بنفسه، سواء أكانت حرفًا أم رقمًا أم عملية حسابية، أي عن طريق التعلم الذاتي كالتعليم المهني.


هل طبق البرنامج في أي دولة من قبل؟

نعم.. فقد طبق في سبع دول عربية، وهو معتمد من جامعة عين شمس.


المعلومة في سياق درامي

كيف يتم تطبيق هذه الطريقة؟

من خلال عرض المعلومة على الدارس في سياق درامي  مصور بواسطة شرائط الفيديو والاسطوانات "سيديهات"، ومن خلال متابعته لها يستطيع أن يستنتج المعلومات العلمية المراد تدريسها له، كما أن هذا البرنامج يحتوي على بعض الخبرات في مجالات مختلفة تساعده في حياته اليومية أو ترفع من مستوى وعيه مثل عرض بعض المواد العلمية عن المحافظة على البيئة، أو عن بعض المشكلات الاقتصادية التي يمكن أن يقع فيها نتيجة عدم المعرفة، واستخراج المادة العلمية بهذه الطريقة يساعده على حفظ الحروف والأرقام وعدم نسيانها. كما أنه يراعى الفئة العمرية في طريقة عرض المواد الدراسية.


وما دور المدرس في البرنامج؟

بعد نهاية الفترة الدرامية التي ستعرض على الدارس يبدأ المدرس في بلورة المعلومة التي يهدف إليها الموقف الدرامي.

وكيف يتم تحديد أقسام البرنامج؟

في هذا البرنامج عشر حلقات عن:  القيم العربية, أركان الإسلام, العمل, جامعة الدول, البيئة, القدس العربية, الرعاية الصحية, التعليم المهني، رعاية الأبناء, المياه.


وكيف يتم اختيار المدرسين؟

قمنا بعمل إعلان طلب مدرسين حملة مؤهل عالٍ من سكان الرحاب، وقد تقدم 16 شخص وتم اختيار 9 مدرسين.

ومن قام باختيارهم؟

تم اختيارهم من خلال لجنة مكونة من د.عزة الحلوجي وأنا وعضو من مبادرة شركاء في الوطن، مع مراعاة أن يكون المدرس المطلوب، لديه الاستعداد والقدرة على التدريس لهذه الفئة العمرية، والظروف الاقتصادية،  ولا يزال الباب مفتوحًا لمن يريد أن يتقدم لوظيفة مدرس.

هل من وقع عليه الاختيار لديه الخبرة الكافية في تدريس هذا المنهج؟

المنهج يطبق للمرة الأولى بمصر ولذلك يقوم
د/ إبراهيم محمد إبراهيم -وهو المسؤول عن البرنامج- بتدريب المدرسين على كيفية تدريس المنهج بالصورة الصحيحة، وذلك لمدة أربعة أو خمسة أيام، كما أنه سيقوم بعمل متابعة أسبوعية للمدرسين والدارسين، وهناك متابعة يومية من أعضاء المبادرة. 


هل هناك فترة محددة للدراسة؟

هذا يتوقف على المستوى الدراسي للدارس، ولكن الفترة المحددة لمن سيلتحق بالبرنامج من البداية هي من أربعة إلى خمسة أشهر لمدة  ساعتين يوميًا، لمدة خمسة أيام في الأسبوع، لمراعاة الفروق الفردية.



وكيف سيتم تحديد مستوى الدارسين؟ 

من خلال امتحان يمثل المراحل الخاصة بكل دارس، ثم يتم تقسيم الدارسين حسب المستوى الدراسي.



وهل باجتياز هذه المجموعة الامتحان الخاص بمحو الأمية يكون المشروع حقق هدفه؟

لا.. هذه المرحلة الأولى فقط من المشروع، وبعد الاطمئنان إلى حسن تنفيذه نخطط للمرحلة الثانية.


هل المرحلة الثانية تستهدف الوصول بالدارسين لدرجة علمية أعلى؟

المرحلة الثانية تستهدف محو أمية عدد أكبر من عمال الرحاب. إن عدد عمال الرحاب (1) 165 عاملا، وعمال الرحاب (2 ) من450 إلى500عامل، فلا نستطيع الآن أن نتحمل تكلفة محو أمية كل هذا العدد الآن، فالمدرس والدارس سيحصل كل منهما على مقابل مادي.

لماذا المقابل المادي للدارس؟

لتحفيزه على الحضور؛ فالدارس في هذه المرحلة مستقر في العمل، وكل ما يبحث عنه هو زيادة العائد المالي له ولأسرته، وبهذا المقابل المالي نستطيع أن نضمن نسبة أعلى في الحضور.

وأين ستكون قاعات الدراسة؟

كان مخططًا أن تتم الدراسة بمدرسة عثمان بن عفان، وذلك بالاتفاق مع الأستاذة فاطمة عبد السلام مديرة المدرسة، وهى سيده متعاونة إلى أقصى الحدود، ولكن حدثت بعض الأمور التي أدت إلى تأجيل البرنامج، وحتى الآن ومع اقتراب بداية المدارس لم يتم تحديد ما إن كانت القاعات في مدرسة عثمان ستكون متاحة أم سيتم تغييرها إلى مقر جمعية جنات الخلود بالمبنى الإداري، والمكتبة والمرسم التابعين للجمعية.

وما عدد الفصول في المرحلة الأولى؟

ثلاثة فصول في المرحلة الأولى، وذلك بسبب ضعف الموارد المالية.. وفي حالة الحصول على دعم مالي سيتم فتح فصول جديدة إن شاء الله.


كيف يتم التواصل معكم؟

قمنا بتوزيع "فلاير"عن مشروع التمكن من القراءة وبه أرقام التليفونات لمن يرغب في التبرع، وكذلك على الصفحة الخاصة بالمبادرة على "فيس بوك" لمن يرغب في الالتحاق بالمبادرة، ومن يرغب يقوم بملء الاستمارة الخاصة بالعضوية ودفع قيمة الاشتراك وهي عشرة جنيهات، وجميع المبالغ التي تدفع للمبادرة  يتم استغلالها في مشروع التمكن من القراءة والكتابة، ومشروعات أخرى كالتأهيل المهني، ومستوصف صحي بالدويقة ومنشية ناصر، وقد تم اختيار هذه الأماكن لأن الجمعية قامت بعمل دراسات لسكان هذه المناطق، ولنا علاقات هناك ستساعد في إقامة هذه المشروعات.

كم يكلف محو أمية شخص واحد؟

تكلفة محو الأمية للشخص الواحد 150جنيهًا  في الشهر، ويستمر البرنامج لمدة ستة أشهر.

 

عدد الزيارات 142

 

التعليقات
 
لا نوجد تعليقات مضافة

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا