أقسام العقارات والمبوبة والدليل مازالوا تحت التطوير وسيتم الإنتهاء منهم قريباً بإذن الله

 
            أخبار ومقالات     العضوية    
| استعراض كافة المواضيع
 نصائح وإرشادات عقارية
نوع العقار:
في:
رقم الاعلان:
 
إعلانات
قسم ندوات وفعاليات

ندوات وفعاليات - "اكتشف أولادك"... أثناء صلاة التراويح - 2011-08-15


"اكتشف أولادك"... أثناء صلاة التراويح

كتبت- جنة ممدوح

في رمضان، يتوافد المصلون على المساجد بأعداد كبيرة، خاصة في صلاة التراويح، ويحرص بعض النساء على الذهاب للمساجد، كما يذهب كثير من الأولاد والصبيان والفتيات، مما يتسبب في حدوث جلبة وضجيجًا يتأذى منه المصلون. جمعية "شباب الرحاب"، أطلقت مشروعًا جديدًا هذا العام في مسجد طلعت مصطفى بالمرحلة الرابعة، اسمه "اكتشف أولادك"، يقوم على استغلال وقت الأبناء في عمل مفيد أثناء صلاة التراويح. شبكة "رحابي . نت" التقت اثنين من القائمين على المشروع -وهما صلاح الدين صبحي و علي خالد- في الحوار التالي:

ما هي فكرة اكتشف أولادك؟

جاءت الفكرة مع وجود عدد كبير من الأطفال أثناء صلاة التراويح، مما يسبب الإزعاج للمصلين، ولاحظنا وجود شكاوى كثيرة من المصلين من أنهم لا يستطيعون التركيز مع القارئ أو الخشوع في الصلاة، بسبب وجود الأطفال ولعبهم في المسجد. فاقترحت جمعية "شباب الرحاب" أن نقوم بعمل يجعل الأطفال يستمتعون بوقتهم ويحبون المسجد ويرغبون في الذهاب إليه، وفي نفس الوقت يستطيع المصلون أن يخشعوا في صلاتهم. ففكرنا في استخدام غرفة الكمبيوتر الموجودة بمسجد طلعت مصطفى، والحديقة الواسعة الموجودة أمامه.

تسجيل اسم الطفل واسم ولي أمره ورقم هاتفه ليتمكن من استلامه بعد الصلاة


ما السن الذي يمكن للأطفال فيه أن يلتحقوا بهذا النشاط؟

هناك مرحلتان عمريتان؛ المرحلة الأولى من سن سنة وحتى 8 سنوات، وهناك مرحلة أخرى من 9 سنوات إلى 14 سنة.
وهناك أنشطة مختلفة للمراحل العمرية المختلفة.

وما الأنشطة التي يقوم بها الأطفال؟

الأطفال حتى سن 8 سنوات يكونون في غرفة الكمبيوتر ويقومون بأنشطة الرسم وتعلم الكمبيوتر ولعب play station ومسابقات وألعاب الذكاء، وهناك جوائز في آخر اليوم، أما الأطفال حتى 14 سنة فيكونون في الحديقة الكبيرة أمام المسجد وهذا السن وجدنا أنه من الأنسب له أن يقوم بأنشطة ككرة القدم ومسابقات الدراجات والتجول بها حول الحديقة أو حول المسجد. كذلك أحيانًا نطلب من الأطفال صلاة ركعتين قبل اللعب ونقيم بينهم منافسات لنشجعهم على أن يكونوا أكثر خشوعًا في الصلاة، وتكون هناك حوافز أو جوائز لمن يصلي دون أن يتحرك كثيرًا مثلا، إلى غير ذلك من الأنشطة.

نشاط الرسم والأعمال الفنية


من يقوم بالإشراف على الأطفال؟
بالنسبة لغرفة الكمبيوتر، فالإشراف على الأطفال الموجودين تقوم به فتيات من أعمار مختلفة، منهن من في سن الجامعة، ومنهن أصغر من هذا السن بقليل، أما في الحديقة الكبيرة أمام المسجد فيكون الإشراف للشباب من نفس الأعمار تقريبًا.

المشرفون والمشرفات.. هل هم من سكان الرحاب؟

نعم، هناك متطوعون من سكان الرحاب لكن القائمين بالفكرة من بدايتها هم من جمعية "شباب الرحاب".

ما نسبة إقبال المصلين على إحضار أبنائهم لنشاط "اكتشف أولادك"؟

تعتبر نسبة متوسطة، لكن الأعداد تزيد يومًا بعد يوم، بوصول الفكرة لعدد أكبر من الناس.



هل هذا النشاط في مسجد طلعت مصطفى بالمرحلة الرابعة فقط؟

نعم، فقد أردنا أن نبدأ بمسجد واحد ليكون التركيز عليه، وكذلك لقلة الإمكانيات. لكن نتمنى في السنوات القادمة إن شاء الله أن يكون "اكتشف أولادك" في كل مساجد الرحاب.


لماذا اخترتم مسجد طلعت مصطفى؟

لأنه مكان مؤهل لإقامة هذا المشروع بوجود غرفة الكمبيوتر فيه والساحة الكبيرة أمامه.

 

عدد الزيارات 142

 

التعليقات
 


madymoody2005
16/08/2011
فكرة ممتازة جدا الصراحة فى ناس محترمة فى الرحاب وبتفكر فى الصالح العام ودى ميزة جميلة جدا ارجو ان تنتقل لكل افراد الرحاب جزا الله خيرا القائمين على هذه الفكرة الجميلة وارجو ان تعمم فى الاعوام القادمة على كل مساجد الرحاب لاننا بحاجة ان يتعلق قلوب ابنائنا بالمساجد
 

 

الرئيسية | افتتاحية الموقع | أهداف الموقع | من نحن | اتصل بنا | انضم الينا | أعلن معنا